الخطوة الثانية: إدراك الخطأ، وتقبل وجوده

sticker,375x360

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

في رحلتي نحو أفضل نسخة لي ومن خلال معايشتي لكافة المراحل رغم أنها لم تكتمل بعد، توصلت إلى خطوات أراها رئيسية وذات أهمية كبيرة في تحديد مدى تغير الشخص والمنحى الذي يمكن أن يتخذه بتغير شيء بسيط في طريقة التعامل مع الخطوات أو جزء منها . وقد سبق و أن تكلمت في تدوينة سابقة عن أول خطوة اتخذتها كبداية للتغير تجدونها هنا

وللإشارة فقط فإن كل ما أذكره هنا هو رأي شخصي وما خلصت إليه أنا، وما هو إلا رغبتي في أن أنقل إليكم تجربتي وأشارككم أفكاري ولست متخصصة ولا أدعي ذلك، فكل ما تجدونه هنا أرجو أن تتقبلوه بكل حب وتسامح لشخصي. 

في بعض الأحيان وفي مسار حياتنا نمر بمواقف في لحظة صفاء تجعلنا نسمع نداء خفيا إلى السلام الداخلي، إلى السعادة، إلى الأمان، إلى التغيير…. تكون لحظات نقية حتى ولو كنت في قمة ألمك…. لحظات أشبه بنداء الخطر… صوت خفي يناديك أن تقوم من ألمك وحزنك، أن تنفض الغبار المتراكم فوقك وتصنع منه جبل تصعد إلى قمته بدلا من أن يطمرك تحته. نداء يجعلك تفكر فيما يحدث لك أشر أريد بك أم أريد بك خيرا…. وإن سلكت الطريق الصحيح وخلصت إلى أن هناك خطأ في حياتك وأنك مسؤول عنه وتنتهي من سلسلة تعليق أخطائك ومشاكلك ومتاعبك على الغير فاعلم أنك قطعت شوطا كبيرا وفتحت لك أبواب الخير فهنيئا لك وأنا فخورة بك أين كنت وأينما تواجدت….8

خذ نفسا عميقا وتقدم إلى الإمام خطوة أخرى، إن كنت تدرك أن هناك خطء فعليك تعداده ومعرفة أجزائه…. خذ ورقة وقلما واختر مكانا هادء تأكد فيه أن لن يزعج خلوتك فيه أحد، واكتب كل خطء تراه في حياتك بالتفصيل…. لا تنسى أي شيء فهذه فرصتك لمعالجتها من أعماقها.

في هذه المرحلة كنت تائهة قليلا لكن بمجرد الإسترسال في التطبيق وجدت نفسي أرى الصورة بوضوح أكثر فأكثر، وقد أخذت مني وقت طويلا لكي أصدقكم القول فهذه المرحلة بالنسبة لي تجاوزت السنة… لقد كنت أكررها دائما بين الفينة والأخرى اختلي بنفسي دون مقاطعة وأكتب كل التفاصيل عن أخطائي… فبدء المحتوى يخرج من العمق، محتوا لم أكن على علم بوجوده يوما حد المفاجأة… حد الصدمة…. لقد كنت أكتب أني فعلت كذا وكذا وكذا…. ولم لم أفعل كذا كذا…. وكيف استطعت فعل كذا وكذا…. لقد كانت تفاصيل أنساها مع الأيام لكن الكتابة تذكرني بكل شيء…

ومع الأيام استطعت كتابة قائمة بالأخطاء التي كنت أرتكبها وقد كانت قائمة طويلة من ضمن محتواها ما عولج نهائيا بفضل الله وعونه ومنها ما لازلت أشتغل عليه و أركز على محوه نهائيا من حياتي …

كلما وجدت خطأ تقبل وجوده بكل حب، من الطبيعي أن تجد ذلك صعبا في البداية، لكن ضع في عقلك أنها ترسبات لسنوات وسنوات فاقبل أنك كثير الأخطاء وتقبل أنها موجودة في حياتك فالتقبل لبنة أساسية في بناء التغيير…. وسأتطرق إلى موضوع التقبل بشكل عام في تدوينت لاحقة إن شاء الله… لكن هنا تقبل اخطائك فقط ولا تحكم على نفسك بأي حكم…

وقفة هنا من فضلك… لا تقسى على نفسك عاملها بكل حب وارتقي بها دون إيذائها فهي تحتج منك الدعم لا التحطيم… عندما تحدد أخطائك أرفق بنفسك وربت عليها فقد قطعت شوطا آخر تستحق المكافأة عليه فلا تجلد نفسك بالتأنيب على اخطائك8

كلامي هنا كثير والتفاصيل دقيقة، لكنني أفضل أن يكون حضوري في هذا المجال بالضبط خفيفا لا حملا ثقيلا، أريد أن أصل إليك وأقول أن التغير للأفضل يتطلب منك خطوات بسيطة بدون مجلدات تقرأها وكلمات منمقة تسمعها ولا تعي معناها فذلك يأتي بعد أن تصل إلى مرحلة متقدمة من الوعي بقليل … أنا هنا لأقول لك بكلام بسيط ومختصر التغيير بين يديك فخذ بنفسك إلى حالة أحسن.

وإلى أن ألقاكم في خطوات أخرى أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.

دمتم في رعاية الله أحبتي.

7 thoughts on “الخطوة الثانية: إدراك الخطأ، وتقبل وجوده

  1. بشكل شخصي اجد الكتابة بشكل عام في أي شئ لها اثر السحر في التركيز والقدرة على الفهم ، ومن ثم اختيار القرار المناسب، وليس محصورا فقط في كتابة الأخطاء. وكما نعرف أن معرفة المشكلة هو السبيل إلى حلها، ولاأعلم سبيلا أفضل لمعرفة المشكلة كالكتابة، ولكني الى الان لم يخطر ببالي كتابة لستة بأخطائي وأجدها خطوة شجاعة وصعبة، سأفكر بهذا.

    Liked by 1 person

    1. نعم معك حق فالكتابة ليست بالتأكيد محصورة على الأخطاء وأنا كذلك أستعملها في حل أغلب مشاكلي فهي تهدء الفوضى في عقلي وتوضح للصورة بشكل أفضل دائما… وبالتأكيد كتابة الأخطاء هي خطوة جريئة، شجاعة وصعبة لكن إن كانت تعني بداية نقية جميلة وراحة مذهلة فهي تستحق الخوض فيها طبعا فلا أحد سيقرأ اخطائك غيرك… شكرا جزيلا على التفاعل.

      Liked by 1 person

اترك رد

